أهلا بك .. والمنتدى وأهله تشرفوا بوجودك بينهم..
فيك معانا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
المدير العام
محمد فيصل عبد السلام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا بك .. والمنتدى وأهله تشرفوا بوجودك بينهم..
فيك معانا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
المدير العام
محمد فيصل عبد السلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    قول الله تعالى حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق » كذب الكهنة

    avatar
    غالي الذكرى


    عدد المساهمات : 24
    نقاط : 24942
    تاريخ التسجيل : 08/10/2010

    قول الله تعالى حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق » كذب الكهنة     Empty قول الله تعالى حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق » كذب الكهنة

    مُساهمة  غالي الذكرى الجمعة أكتوبر 08, 2010 8:30 pm

    - ص 59 - - ص 60 - 2 - باب قول الله تعالى
    حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير

    [ سبأ : 23]
    [كذب الكهنة ودجلهم]

    28 - مسلم السلام (2229) ، الترمذي تفسير القرآن (3224) ، أحمد (1/218). عن ابن عباس - رضي الله عنه- قال : حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار أنهم بينما هم جلوس ليلة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ رمي بنجم فاستنار فقال :
    " ما كنتم تقولون إذا رمي بمثل هذا ؟ " .
    - ص 61 - قالوا : كنا نقول : ولد الليلة عظيم أو مات عظيم .
    فقال :
    "إنها لم ترم لموت أحد ولا لحياته ولكن ربنا عز وجل إذا قضى أمرا سبحت حملة العرش ، حتى يسبح أهل السماء الذين يلونهم ، حتى يبلغ التسبيح أهل السماء الدنيا فيقول الذين يلون حملة العرش : ماذا قال ربكم ؟ فيخبرونهم ماذا قال ، فيستخبر أهل السماوات بعضهم بعضا حتى يبلغ الخبر أهل السماء الدنيا فتخطف الجن السمع فيلقونه إلى أوليائهم ، فما جاءوا به على وجهه فهو الحق ولكنهم يقرفون لفظ مسلم والترمذي والنسائي : يقرفون ، أي : يخلطون معه الكذب .مسلم السلام (2229). ويزيدون .
    رواه مسلم والترمذي والنسائي .
    28 - رواه مسلم كتاب السلام (4 / 1750 ) (رقم : 2229) .
    هذا الحديث يبطل ما كان عليه أهل الجاهلية من اعتقادهم أن هذه الشهب تدل على ولادة عظيم أو موته .
    ويفيد أيضا أن الجن يخطفون السمع وأن الجني يقذف الكلمة إلى وليه الكاهن بعد أن يسمعها ، فيزيد على الكلمة مائة كلمة ، ولهذا جاء في حديث عائشة الذي رواه مسلم (1 / 1570 ) (رقم : 2228) البخاري الأدب (5859) ، مسلم السلام (2228) ، أحمد (6/87). قالت عائشة : يا رسول الله إن الكهان كانوا يحدثوننا بالشيء فنجده حقا ! قال : تلك الكلمة الحق يخطفها الجني فيقذفها في أذن وليه ويزيد فيها مائة كذبة .
    29 - وعن النواس بن سمعان - رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا أراد الله أن يوحي بالأمر تكلم بالوحي أخذت السماوات منه رجفة - أو قال : رعدة- شديدة خوفا من الله عز وجل ، فإذا سمع ذلك أهل السماوات صعقوا- أو قال : خروا- لله سجدا فيكون أول من يرفع رأسه - ص 62 -البخاري تفسير القرآن (4424) ، الترمذي تفسير القرآن (3223) ، ابن ماجه المقدمة (194). جبرائيل عليه السلام ، فيكلمه الله من وحيه بما أراد ، ثم يمر جبرائيل على الملائكة كلما مر بسماء سأله ملائكتها : ماذا قال ربنا يا جبرائيل ؟ فيقول : قال الحق وهو العلي الكبير فيقولون كلهم مثل ما قال جبرائيل ، فينتهي جبريل بالوحي إلى حيث أمره الله عز وجل .
    رواه ابن جرير وابن خزيمة والطبراني وابن أبي حاتم واللفظ له .
    29 - رواه ابن خزيمة في "التوحيد" (1 / 348 ) (رقم : 206) ، والآجري في "الشريعة" (ص 294) وابن أبي عاصم في (السنة) (1 / 226 ) (رقم : 515) ، وابن الأعرابي في "المعجم" (883) ، وأبو نعيم في "الحلية" (5 / 152 ) والبيهقي في " الأسماء والصفات" (ص 202 ، 203) ، وابن جرير في "التفسير" (2 / 63 ) ، والبغوي في "معالم التنزيل" (5 / 290 ، 291) .
    كلهم من طريق نعيم بن حماد الخزاعي عن الوليد بن مسلم عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن عبد الله بن أبي زكريا عن رجاء بن حيوة عن النواس به .
    قال ابن أبي حاتم - كما في " تفسير ابن كثير " (3 / 537 )- : سمعت أبي يقول :
    ليس هذا الحديث بالتمام عن الوليد بن مسلم رحمه الله .
    قال الشيخ ناصر في تعليقه على " السنة " : " إسناده ضعيف ، نعيم بن حماد سيئ الحفظ ، والوليد بن مسلم ثقة لكنه كان يدلس تدليس التسوية " ا هـ .
    قلت : ويشهد لمعناه الحديث السابق الصحيح

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 9:45 am